Main English Interface
قائمتي - 0
مساعدة
الصفحة الرئيسية
البحث بالقوائم
الكلمات المفتاحية
البحث المتقدم
البحوث السابقة
البحث بالقوائم
بحث:
قائمة العناوين
قائمة المؤلفين
قائمة الموضوعات
قائمة السلاسل
تنقية البحث
أنت تبحث في:
مكتبة الملك فهد الوطنية
بيانات الوعاء
المقتنيات
المزيد من نفس المؤلف
الزويهري ، سلطان بن محمد صالح
المنشي ، محمد احمد حسن
الموضوعات
التعليم الاهلي - مكة المكرمة
المدارس الاهلية - تنظيم و ادارة - مكة المكرمة
الادارة المدرسية - مكة المكرمة
تصفح الفهرس
بالمؤلف:
الزويهري ، سلطان بن محمد صالح
المنشي ، محمد احمد حسن
بالعنوان:
واقع الممارسات الادا...
رقم التسجيلة:
438329
واقع الممارسات الادارية
و
الفنية لمديري
المدارس
الخيرية بالعاصمة المقدسة / اعداد سلطان بن محمد صالح الزويهري ؛ اشراف محمد بن احمد بن حسن المنشي
الزويهري ، سلطان بن محمد صالح
, المنشي ، محمد احمد حسن
الموضوعات
التعليم الاهلي -
مكة
المكرمة
المدارس
الاهلية
-
تنظيم
و
ادارة
-
مكة
المكرمة
الادارة المدرسية -
مكة
المكرمة
تاريخ النشر:
1428 هـ، 2007 م
الوصف المادي:
أ-ي ، 144 ورقة ؛ 30 سم
التبصرة:
بحث مكمل لرسالة (الماجستير) - جامعة ام القرى ، 1428هـ
لقد تم تقديم هذه الرسالة ضمن متطلبات الحصول على درجة الماجستير، وتناقش واقع الممارسات الإدارية والفنية لمديري
المدارس
الخيرية بالعاصمة المقدسة، تهدف الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة مديري
المدارس
الخيرية بالعاصمة المقدسة لمسؤولياتهم الإدارية، والتعرف على درجة ممارسة مديري
المدارس
الخيرية بالعاصمة المقدسة لمسؤولياتهم الفنية، ومعرفة الفروق الفردية لاستجابات أفراد مجتمع الدراسة، واتبع الباحث في دراسته المنهج الوصفي، وكانت أهم النتائج: أن مديري
المدارس
الخيرية بالعاصمة المقدسة يمارسون مسئولياتهم الإدارية المتعلقة بتنظيم تسيير العمل الإداري داخل المدرسة. وأن مديري
المدارس
الخيرية بالعاصمة المقدسة يمارسون مسئولياتهم الفنية المتعلقة بالتلاميذ، ويمارسون مسؤلياتهم الفنية والمتعلقة بالمعلمين، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح الممارسات الفنية لمديري
المدارس
الخيرية بالعاصمة المقدسة. أما أهم التوصيات: توفير الكوادر الإدارية المساندة للمساعد في تولي المهام الإدارية والكتابية لإتاحة الفرصة لمدير المدرسة في زيادة فعاليته لمتابعة الأعمال اليومية بصورة أكبر، وزيادة إهتمام المديرين بتنظيم العلاقات بأولياء الأمور والمجتمع المحلي وجعل المدرسة تقوم بدورها كمركز إشعاع للمجتمع، وتكونت الرسالة من عدة فصول منها: الفصل الأول الإطار العام للدراسة، وفيه مقدمة الدراسة، وأهمية الدراسة، وأهداف الدراسة. والفصل الثاني أدبيات الدراسة، وفيها المبحث الأول
المدارس
الخيرية. والمبحث الثاني الإدارة المدرسية. والفصل الثالث إجراءات الدراسة الميدانية، وفيه منهج الدراسة، ومجتمع الدراسة، وأداة الدراسة. والفصل الخامس تحليل نتائج الدراسة وتفسيرها، وفيه الإجابة عن عدد من الأسئلة. والفصل الخامس ملخص نتائج الدراسة والتوصيات، وفيها أهم النتائج، وأهم التوصيات. ثم يأتي في نهاية الرسالة المصادر والمراجع، والملاحق.
المؤلفين المشاركين:
المنشي ، محمد احمد حسن ، مشرف
رقم الاستدعاء:
371.2009531
242 ز
1428هـ
رقم الإيداع:
1429/6684
بيانات النسخة / الاقتناء
المجموعة
النسخة
الحالة
ايداع نظامي
ن1
متاح
ايداع نظامي
ن2
متاح
الصيغة:
لغة الترميز التشعبي (HTML)
نص عادي
الموضوع:
إرسال بالبريد الإلكتروني إلى: