Main English Interface
قائمتي - 0
مساعدة
الصفحة الرئيسية
البحث بالقوائم
الكلمات المفتاحية
البحث المتقدم
البحوث السابقة
البحث بالقوائم
بحث:
قائمة العناوين
قائمة المؤلفين
قائمة الموضوعات
قائمة السلاسل
تنقية البحث
أنت تبحث في:
مكتبة الملك فهد الوطنية
بيانات الوعاء
المقتنيات
المزيد من نفس المؤلف
العريني ، عبدالرحمن بن علي
الحديثي ، صالح بن سليمان بن محمد
الموضوعات
الفيزياء - طرق التدريس
التعليم الثانوي - طرق التدريس - السعودية
تصفح الفهرس
بالمؤلف:
العريني ، عبدالرحمن بن علي
الحديثي ، صالح بن سليمان بن محمد
بالعنوان:
واقع تدريس النشاطات ...
رقم التسجيلة:
373446
واقع
تدريس
النشاطات
العملية
في
مقررات
الفيزياء
للمرحلة
الثانوية
/
اعداد
عبدالرحمن
بن
علي
العريني
؛
اشراف
صالح
بن
سليمان
الحديثي
العريني
،
عبدالرحمن
بن
علي
,
الحديثي
،
صالح
بن
سليمان
بن
محمد
الموضوعات
الفيزياء
- طرق التدريس
التعليم الثانوي - طرق التدريس - السعودية
تاريخ النشر:
1427 هـ، 2006 م
الوصف المادي:
ب - ك ، 126 ورقة : جداول
؛
30 سم
التبصرة:
بحث مكمل لرسالة ( الماجستير ) - جامعة الملك سعود ، 1427 هــــــــــــــ
تعد هذه الدراسة رسالة ماجستير
في
واقع
تدريس
النشاطات
العملية
في
مقررات
الفيزياء
للمرحلة
الثانوية، ويهدف البحث إلى التعرف على الوضع القائم حيال تنفيذ
النشاطات
العملية
في
مقررات
الفيزياء
في
المرحلة الثانوية، وبيان كيفية تنفيذها، وتعرف
واقع
النشاطات
العملية
في
المقررات الدراسية، ولتحقيق ذلك استخدم الباحث أداتين للبحث هما الاستفتاء والملاحظة. وتم تجهيز الاستفتاء وبناء باقة الملاحظة بحيث تتحقق الإجابة عن أسئلة البحث. وتم تطبيق الاستفتاء على عينة من معلمي
الفيزياء
في
المدينة الرياض بلغت 115 معلماً وكان العائد من الاستفتاءات 89 استفتاء، وتوصلت الدراسة بالنسبة لواقع
النشاطات
العملية
في
مقررات
الفيزياء
بأن هناك نقص
في
عدد
النشاطات
العملية
خاصة
في
الصف الثاني والثالث الثانوي، وعن مدى تنفيذ
النشاطات
العملية
فكانت نسبة
النشاطات
العملية
المنفذة
في
الصفوف الثلاثة قليلة، وكان غالب
النشاطات
غير المنفذة من النوع صعب الإعداد والتنفيذ من النوع سهل الإعداد والتنفيذ. ومن النتائج التي تم التوصل إليها
في
هذا البحث: أن جميع
النشاطات
تنفذ بعد شرح المحتوى النظري بها، فهي تستخدم لتأكيد ما تمت دراسته فقط. وأن أغلب
النشاطات
تنفذ بأسلوب العرض العملي
في
95%، بينما كان معلم واحد فقط يجعل طلابه ينفذون
النشاطات
بأنفسهم فرادى أو مجموعات. وأن 90% من المعلمين لا يكتبون خطة فصلية خاصة بالنشاطات العملية، ويلاحظ صغر المتوسطات الحسابية لمحار الملاحظة مما يعني ضعفاً عاماً
في
كيفية تنفيذ النشاطات، وأقلها على الإطلاق محور التقويم. ومن توصيات الدراسة الاهتمام بصياغة
النشاطات
العملية
واختيار أنشطة بديلة بأدوات سهلة ومتوفرة والاهتمام بتقويم العملي، ووضع شروط مهنية وفنية مناسبة لقبول الطالب المعلم
في
كليات الإعداد، وتقليل عدد الطلاب
في
الصف الواحد
في
المرحلة
الثانوية
ليتسنى إشراكهم جميعاً
في
تنفيذ
النشاطات
العملية
.
المؤلفين المشاركين:
الحديثي
،
صالح
بن
سليمان
بن
محمد ، مش رف
رقم الاستدعاء:
530.0712
5415 ع
رقم الإيداع:
1426/6483
بيانات النسخة / الاقتناء
المجموعة
النسخة
الحالة
ايداع نظامي
ن1
متاح
الصيغة:
لغة الترميز التشعبي (HTML)
نص عادي
الموضوع:
إرسال بالبريد الإلكتروني إلى: