Main English Interface
قائمتي - 0
مساعدة
الصفحة الرئيسية
البحث بالقوائم
الكلمات المفتاحية
البحث المتقدم
البحوث السابقة
البحث بالقوائم
بحث:
قائمة العناوين
قائمة المؤلفين
قائمة الموضوعات
قائمة السلاسل
تنقية البحث
أنت تبحث في:
مكتبة الملك فهد الوطنية
بيانات الوعاء
المقتنيات
المزيد من نفس المؤلف
العبدالكريم ، أروى بنت عثمان
بكار ، نادية احمد
الموضوعات
الجغرافيا - طرق التدريس - السعودية
رسم الخرائط - تعليم - السعودية
مدرسات الجغرافيا - تدريب - السعودية
التعليم الثانوي - طرق التدريس - السعودية
تصفح الفهرس
بالمؤلف:
العبدالكريم ، أروى بنت عثمان
بكار ، نادية احمد
بالعنوان:
اثر تدريب معلمات الج...
رقم التسجيلة:
301737
اثر
تدريب
معلمات
الجغرافية
بالمرحلة
الثانوية
على
إتقان
بناء
الخريطة
المفهومية
/
اعداد
أروى
بنت
عثمان
العبدالكريم
؛
اشراف
نادية
بنت
احمد
بكار
العبدالكريم
،
أروى
بنت
عثمان
,
بكار
،
نادية
احمد
الموضوعات
الجغرافيا - طرق التدريس - السعودية
رسم الخرائط - تعليم - السعودية
مدرسات الجغرافيا -
تدريب
- السعودية
التعليم الثانوي - طرق التدريس - السعودية
تاريخ النشر:
1423هـ ، 2002 م
الوصف المادي:
أ - ر ، 438 ورقة : جداول
؛
30 سم
التبصرة:
بآخره ملاحق
بحث مكمل لرسالة ( الماجستير ) - جامعة الملك سعود ، 1423هـ
لقد تم تقديم هذه الرسالة ضمن متطلبات الحصول
على
درجة الماجستير،وتناقش أثر
تدريب
معلمات
الجغرافية
بالمرحلة
الثانوية
على
إتقان
بناء
الخريطة
المفهومية
. هدفت الدراسة الكشف عن أثر
تدريب
معلمات
الجغرافية
في المرحلة
الثانوية
على
بناء
الخريطة
المفهومية، وأثر كل من متغيرات الخبرة والمؤهل العلمي والمكتب الإشرافي
على
إتقان
معلمات
الجغرافية
بناء
الخريطة
المفهومية، ونصت الدراسة للباحث
على
الأسئلة التالية : ما مدى
إتقان
معلمات
الجغرافية
في المرحلة
الثانوية
بناء
الخريطة
المفهومية
وفق معاييرها الرئيسية؟ وما أثر الخبرة
على
إتقان
معلمات
الجغرافية
في المرحلة
الثانوية
بناء
الخريطة
المفهومية؟ وما أثر المؤهل
على
إتقان
معلمات
الجغرافية
في المرحلة
الثانوية
بناء
الخريطة
المفهومية؟ وما هي الصعوبات التي واجهت المعلمات عند بنائهن للخريطة
المفهومية
؟ وللإجابة عن تلك الأسئلة استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي. وقد مر إعداد البرنامج بالمراحل التالية: أولاً مرحلة التخطيط وشملت، تحليل الواقع، كتحديد المشكلة، والاحتياجات التدريبية، تصميم البرنامج التدريبي. ثانياً مرحلة التنفيذ، ثالثاً مرحلة التقويم، وكانت أبرز النتائج هي:إن متوسط
إتقان
معلمات
الجغرافية
في المرحلة
الثانوية
بناء
الخريطة
المفهومية
بلغ(82.5%)، وإن الخبرة في التدريس ليس لها أثر ذو دلالة في
إتقان
معلمات
الجغرافية
بناء
الخريطة
المفهومية
في كل معيار، أن المؤهل العلمي والمكتب الإشرافي ليس له أثر ذو دلالة في
إتقان
معلمات
الجغرافية
بناء
الخريطة
المفهومية
في كل معيار الهرمية والروابط، وتكونت الرسالة من مجموعة من الفصول كالتالي: الفصل الأول مشكلة الدراسة، وخطة دراستها ويتناول مشكلة الدراسة، وأهداف الدراسة، وأسئلة الدراسة، وأهمية الدراسة. الفصل الثاني الإطار النظري للدراسة. ويتناول أولاً تعريف
الخريطة
المفهومية
. ثانياً فوائدها، ثالثاً
الخريطة
المفهومية، رابعاً تقويمها، خامساً التدريب. الفصل الثالث الدراسات السابقة. الفصل الرابع إجراءات الدراسة، ويتناول منهج الدراسة، ومجتمع الدراسة، وعينة الدراسة. الفصل الخامس نتائج الدراسة. الفصل السادس ملخص الدراسة وتوصياتها ومقترحات لبحوث أخرى. ثم يأتي في نهاية الرسالة المراجع، والملاحق.
المؤلفين المشاركين:
بكار
،
نادية
احمد
، مشرف
رقم الاستدعاء:
910.712
357 ع
رقم الإيداع:
3329/23
بيانات النسخة / الاقتناء
المجموعة
النسخة
الحالة
ايداع نظامي
ن1
متاح
الصيغة:
لغة الترميز التشعبي (HTML)
نص عادي
الموضوع:
إرسال بالبريد الإلكتروني إلى: