الصفحة الرئيسية 
 البحث بالقوائم 
 الكلمات المفتاحية 
 البحث المتقدم 
 البحوث السابقة 
   
البحث بالقوائم
بحث:    تنقية البحث  
أنت تبحث في: مكتبة الملك فهد الوطنية 
 
بيانات الوعاء
 المقتنياتالمقتنيات
 
 
 المزيد من نفس المؤلف
 
  •  
  • الغنيمان ، عبدالله بن محمد بن عبدالله ، 1353 هـ
     
  •  
  • الحماد ، عبدالعزيز بن صالح
     
  •  
  • محمد بن عبدالوهاب بن سليمان ، 1206 - 1115 هـ . . التوحيد الذي هو حق الله على العبيد
     
     الموضوعات
     
  •  
  • التوحيد
     
  •  
  • العقيدة الاسلامية
     
     تصفح الفهرس
      بالمؤلف:
     
  •  
  •  الغنيمان ، عبدالله بن محمد بن عبدالله ، 1353 هـ
     
  •  
  •  الحماد ، عبدالعزيز بن صالح
     
  •  
  •  محمد بن عبدالوهاب بن سليمان ، 1206 - 1115 هـ . . التوحيد الذي هو حق الله على العبيد
     
      بالعنوان:
     
  •  
  •  المحاورات لطلب الامر...
     
     
     
    رقم التسجيلة: 539609
    المحاورات لطلب الامر الرشيد في تفهم كتاب التوحيد / شرح عبدالله بن محمد الغنيمان ؛ كتبه و خرج احاديثه و آثاره عبدالعزيز بن صالح الحماد
    الغنيمان ، عبدالله بن محمد بن عبدالله ، 1353 هـ, الحماد ، عبدالعزيز بن صالح, محمد بن عبدالوهاب بن سليمان ، 1206 - 1115 هـ . . التوحيد الذي هو حق الله على العبيد
    الموضوعات
  • التوحيد
  •  
  • العقيدة الاسلامية
  • الطبعة: 
    ط1
    تاريخ النشر: 
    1433هـ، [ 2012 م ].
    الوصف المادي: 
    2 مج ( 1278 ص ) ؛ 24 سم
    التبصرة: 
    استعرض الجزء الثاني من كتاب المحاورات لطلب الأمر الرشيد في تفهم كتاب التوحيد عدد من المواضيع عن التوحيد والعقيدة الإسلامية، ويتحدث عن كتاب التوحيد كتاب عظيم لا نظير له في هذا الباب فيما نعلم لا من الكتب المتقدمة ولا المتأخرة، وبيّن في الباب التاسع والعشرون: أنواع التنجيم وحكمها في الشرع. والحكمة في خلق النجوم، فهذه الحكمة التي بيّنها الله لنا من النجوم، فالسماء فيها النجوم كأنها القلائد على أتراب النساء. فهي زينة لها، فهذه من الحكم وهي أيضاً علامات يُهتدي بها، إما أنه يهتدي بها على الخالق جل وعلا فإنها من صنعه الذي يدل على وجوب عبادته. أو أنه المقصود يهتدي بها في ظلمات البر والبحر كما ذكر الله جلا وعلا ذلك، يعني: هداية السائر في البر والبحر تكون علامات على الجهات، علامة على الجهة التي يقصدها في سيرة سواء كان في البر أو في البحر. ومعنى الفخر بالأحساب والظن في الأنساب، ومعنى الاستقساء بالنجوم، ومعنى النياحة على الأموات وحكمها. وحكم نسبة الحوادث إلى مخلوق، وثلاثة لا يدخلون الجنة: مدمن الخمر وقاطع الرحم، ومصدق بالسحر. واستعرض في الباب الثلاثون: من سنن الجاهلية الاستسقاء بالأنواء وحكمه ومعناه. وتحدث عن أصل التعبد والتأله والحب وبيان أقسام الحب، والخوف عبادة فيجب أن يكون من الله تعالى، والتوكل من أجل العبادات فيجب أن يخلص لله تعالى. واستعرض كبائر الذنوب التي قد تضعف الإيمان أو تذهبه الأمن من مكر الله تعالى، وأخيراً تحدث عن إثبات الصفات، وضلال من تأول صفات الله بما يبطل معناها. وفي النهاية أشار إلى المراجع والمصادر.
    يستعرض الجزء الأول من كتاب المحاورات لطلب الأمر الرشيد في تفهم كتاب التوحيد عدد من المواضيع عن التوحيد والعقيدة الإسلامية، ويتحدث عن كتاب التوحيد كتاب عظيم لا نظير له في هذا الباب فيما نعلم لا من الكتب المتقدمة ولا المتأخرة، ولهذا بعض الناس الذين لم يعرفوا الحقيقة يظنون أن هذا الكتاب ليس للشيخ محمد عبد الوهاب رحمه الله ويقولون هذا أسلوب البخاري والدارمي رحمهما الله والعلماء الكبار ولكن هذا توفيق الله جل وعلا إذا وفق الله عبده سدده. وبين خوف رسول الله صلى الله عليه وسلم الشرك الأصغر على الصحابة، والرياء يخاف على الصالحين فكيف غيرهم، وقرب الجنة والنار من العبد ووجه ذلك. وشرح بعض المسائل التي ذكر المؤلف على الباب، وشرح حديث أبن عباس غي بعثة معاذ إلى اليمن، وبين منهج الدعوة يبدأ بالأهم فالأهم. وأول ما يجب على العبد شهادة لا أله ألا الله، ويجب على الداعي إلى الله أن يدعو الناس أولا إلى التوحيد ويبين لهم، وذكر مصرف الزكاة والنهي عن الظلم. والجواب على عدم ذكر الصوم والحج قي حديث معاذ مع تأخره، وحكم السحر وأن فاعله لا ينفك عن الشرك، وبيان بعض أنواع السحر. وبيّن أنواع الشياطين الكهان ونحوهم، وأنواع النشرة وهي حل السحر عن المسحور، وتعريف لطير وحكمها في الشرع.
    المؤلفين المشاركين: 
    الحماد ، عبدالعزيز بن صالح ، مخرج احاديث
    محمد بن عبدالوهاب بن سليمان ، 1206 - 1115 هـ . . التوحيد الذي هو حق الله على العبيد
    العناوين الإضافية: 
    التوحيد الذي هو حق الله على العبيد
    رقم الاستدعاء: 
    227.2
    635 خ
    1433هـ
    أضف إلى قائمتي 
    بيانات النسخة / الاقتناء
    المجموعةالنسخةالمجلدالحالة 
    مجموعات عامةن1مج1متاح
    مجموعات عامةن1مج2متاح
    مجموعات عامةن2مج1متاح
    مجموعات عامةن2مج2متاح
    مجموعات عامةن3مج2متاح
    نساءن3مج1متاح
    نساءن4مج2متاح

    الصيغة:لغة الترميز التشعبي (HTML)نص عادي
    الموضوع: 
    إرسال بالبريد الإلكتروني إلى:


    بوابة الأفق للمعلومات