Main English Interface
قائمتي - 0
مساعدة
الصفحة الرئيسية
البحث بالقوائم
الكلمات المفتاحية
البحث المتقدم
البحوث السابقة
البحث بالقوائم
بحث:
قائمة العناوين
قائمة المؤلفين
قائمة الموضوعات
قائمة السلاسل
تنقية البحث
أنت تبحث في:
مكتبة الملك فهد الوطنية
بيانات الوعاء
المقتنيات
المزيد من نفس المؤلف
العتيبي ، أحمد ختيم محمد
القرني ، علي بن سعد محمد آل هزاع ، 1372 هـ -
الموضوعات
الاشراف التربوي - السعودية
الادارة المدرسية - السعودية
الادارة التربوية
تصفح الفهرس
بالمؤلف:
العتيبي ، أحمد ختيم محمد
القرني ، علي بن سعد محمد آل هزاع ، 1372 هـ -
بالعنوان:
درجة توافر المهارات ...
رقم التسجيلة:
539712
درجة
توافر
المهارات
القيادية
لدى
مشرفي
الإدارة
المدرسية
/
إعداد
أحمد
ختيم
محمد
العتيبي
؛
إشراف
علي
سعد
القرني
.
العتيبي
،
أحمد
ختيم
محمد
,
القرني
،
علي
بن
سعد
محمد
آل هزاع ، 1372 هـ -
الموضوعات
الاشراف التربوي - السعودية
الادارة
المدرسية
- السعودية
الادارة التربوية
تاريخ النشر:
1433 هـ ، 2012 م.
الوصف المادي:
142 ورقة : جداول
؛
30 سم.
التبصرة:
بحث مكمل لرسالة ( الماجستير ) - جامعة الملك سعود ، 1433 هـ.
قدمت هذه الرسالة استكمالاً لمتطلبات الحصول على
درجة
ماجستير الآداب في
الإدارة
التربوية، وهدفت هذه الدراسة إلى تحديد
درجة
توافر
المهارات
الفنية والإنسانية والإدراكية: التصورية،
لدى
مشرفي
الإدارة
المدرسية
من وجهة نظرهم، ووجهة نظر مُديري المدارس الثانوية بمدينة الرياض، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها:
درجة
توافر
المهارات
الفنية
لدى
مُشرفي
الإدارة
المدرسية
من وجهة نظرهم ووجهة نظر مديري المدارس الثانوية بمدينة الرياض كانت متوسطة، وبمتوسط 2.20 من 3.00، ويوصي الباحث بزيادة تدريب وتأهيل مُشرفي
الإدارة
المدرسية
على إتقان
المهارات
الفنية، واستعرض الفصل الأول: مدخل الدراسة من حيث مقدمة الدراسة ومشكلتها، وأهدافها، وأهميتها، وأسئلتها، وحدود ومصطلحات الدراسة، وبيّن الفصل الثاني: الإطار النظري. وتحدث في المبحث الأول: عن الإشراف التربوي من حيث مفهوم الإشراف التربوي، وبيّن نبذة تاريخية عن الإشراف التربوي، وأهداف الإشراف التربوي، وأهمية الإشراف التربوي في مجال
الإدارة
المدرسية، ووظائف الإشراف التربوي، والأساليب الإشرافية لمشرفي
الإدارة
المدرسية، ومهام
مشرفي
الإدارة
المدرسية، ومعايير اختبار مُشرفي
الإدارة
المدرسية
. وتحدث في المبحث الثاني: عن القيادة التربوية ومفهومها، وبيّن أهمية القيادة التربوية، وأركان القيادة التربوية وأنماطها، ومفهوم القائد التربوي، والفرق بين القائد والمدير، وصفات القائد التربوي، والمهارات القيادية، وعرض الفصل الثالث: الدراسات السابقة، وبيّن في الفصل الرابع: منهج الدراسة وإجراءاتها من خلال منهج الدراسة ومجتمعها، وأداة الدراسة، وصدق وثبات أداة الدراسة، وتطبيق أداة الدراسة، والأساليب الإحصائية. وتناول الفصل الخامس: عرض النتائج وتفسيرها، وأخيراً تضمن الفصل السادس: أهم النتائج والتوصيات والمقترحات. وفي النهاية أشار إلى المصادر والمراجع.
المؤلفين المشاركين:
القرني
،
علي
بن
سعد
محمد
آل هزاع ، 1372 هـ - ، مشرف
رقم الاستدعاء:
371.2013
488 ع
1433هـ
رقم الإيداع:
1433/5956
الغلاف:
فهرس المحتويات:
بيانات النسخة / الاقتناء
المجموعة
النسخة
الحالة
ايداع نظامي
ن1
متاح
الصيغة:
لغة الترميز التشعبي (HTML)
نص عادي
الموضوع:
إرسال بالبريد الإلكتروني إلى: