Main English Interface
قائمتي - 0
مساعدة
الصفحة الرئيسية
البحث بالقوائم
الكلمات المفتاحية
البحث المتقدم
البحوث السابقة
البحث بالقوائم
بحث:
قائمة العناوين
قائمة المؤلفين
قائمة الموضوعات
قائمة السلاسل
تنقية البحث
أنت تبحث في:
مكتبة الملك فهد الوطنية
بيانات الوعاء
المقتنيات
المزيد من نفس المؤلف
مكي ، وداد بنت عبد الجواد عبد الرزاق
بنجر ، فوزي صالح عباس ، 1371 هـ -
الموضوعات
الجغرافيا - طرق التدريس - السعودية
التعليم المتوسط - طرق التدريس - السعودية
مدارس البنات - مكة المكرمة
ادبيات المرأة - السعودية
تصفح الفهرس
بالمؤلف:
مكي ، وداد بنت عبد الجواد عبد الرزاق
بنجر ، فوزي صالح عباس ، 1371 هـ -
بالعنوان:
واقع تدريس مقرر الجغ...
رقم التسجيلة:
524617
واقع
تدريس
مقرر
الجغرافيا
للصف
الثالث
المتوسط
ومعوقاته
بمدارس
البنات
بمكة
المكرمة
/
اعداد
وداد
بنت
عبدالجواد
عبدالرزاق
مكي
؛
اشراف
فوزي
بن
صالح
بنجر
مكي
،
وداد
بنت
عبد الجواد عبد الرزاق
,
بنجر
،
فوزي
صالح
عباس ، 1371 هـ -
الموضوعات
الجغرافيا
- طرق التدريس - السعودية
التعليم
المتوسط
- طرق التدريس - السعودية
مدارس
البنات
- مكة
المكرمة
ادبيات المرأة - السعودية
تاريخ النشر:
1429 هـ ، 2008 م
الوصف المادي:
أ - ر , 259 ورقة : جداول
؛
30 سم
التبصرة:
بحث مكمل لرسالة ( الماجستير ) - جامعة ام القرى , 1429هـ
تُعد هذه الدراسة أطروحة ماجستير في مناهج وطرق
تدريس
المواد الاجتماعية. وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على
واقع
تدريس
مقرر
الجغرافيا
بالمرحلة المتوسطة من قبل المعلمات المتخصصات، ومعرفة المعوقات الإدارية والفنية التي تواجه المعلمات في
تدريس
مقرر
الجغرافيا
. وتكمن مشكلة الدراسة في سؤال وهو ما
واقع
تدريس
مقرر
الجغرافيا
للصف
الثالث
المتوسط
بمدارس
البنات
في مكة المكرمة؟، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي حيث قامت بإعداد استبانة ووزعتها على مجتمع الدراسة المكون من 90 فرداً 80 معلمة + 10 مشرفات تربويات في المواد الاجتماعية. وقد قامت الباحثة ببناء الاستبانة كأداة للدراسة، وللتأكد من صدقها تم عرضها على مجموعة من المحكمين، وللتأكد من ثباتها تم استخدام معامل ألفا كرونباخ، وبعد جمع البيانات تم تحليلها عبر برنامج SPSS باستخدجام التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية واختبار (ت) للمقارنة بين متوسطات استجابات مجتمع الدراسة، واختبار (ف) لتحليل التباين الآحادي للمقارنة بين متوسطات استجابات مجتمع الدراسة، ومعمامل ارتباط بيرسون لحساب الاتساق الدجاخلي واختبار ليفتر للتأكد من تجانس التباين للمجموعات. ومن أهم ما نتج عن الدراسة استخدام معلمات
الجغرافيا
لطرق التدريس الحديثة في
تدريس
المقرر المذكور بدرجة كبيرة لكل من خرائط المفاهيم والتعلم التعاوني، وطريقة الاكتشاف، وأسلوب القصة وطريقة حل المشكلة، وعد وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء مجتمع الدراسة حول المعوقات الفنية في استخدام طرق التدريس، وذكرت الأطروحة في الفصل الأول منها فكرة عن مشكلة الدراسة وأبعادها. كما ذكرت في الفصل الثاني فكرة عن الخلفية النظرية للدراسة، وذكرت في الفصل
الثالث
فكرة عن إجراءات الدراسة، واستعرضت النتائج في الفصل الرابع وقامت بتفسيرها ومناقشتها، وذكرت في خاتمتها في الفصل الخامس ملخص للدراسة، وفكرة عن النتائج والتوصيات والمقترحات، وفكرة عن المصادر والمراجع.
المؤلفين المشاركين:
بنجر
،
فوزي
صالح
عباس ، 1371 هـ - ، مشرف
رقم الاستدعاء:
910.7
690 م
1429هـ
رقم الإيداع:
1433/319
بيانات النسخة / الاقتناء
المجموعة
النسخة
الحالة
ايداع نظامي
ن1
متاح
الصيغة:
لغة الترميز التشعبي (HTML)
نص عادي
الموضوع:
إرسال بالبريد الإلكتروني إلى: