الصفحة الرئيسية 
 البحث بالقوائم 
 الكلمات المفتاحية 
 البحث المتقدم 
 البحوث السابقة 
   
البحث بالقوائم
بحث:    تنقية البحث  
أنت تبحث في: مكتبة الملك فهد الوطنية 
 
بيانات الوعاء
 المقتنياتالمقتنيات
 
 
 المزيد من نفس المؤلف
 
  •  
  • العنزي ، جاسر بن جريد هلال
     
  •  
  • جان ، محمد صالح بن علي ، 1365هـ -
     
     الموضوعات
     
  •  
  • العلوم - طرق التدريس - السعودية
     
  •  
  • النشاط المدرسي - السعودية
     
  •  
  • التعليم الابتدائي - طرق التدريس - السعودية
     
     تصفح الفهرس
      بالمؤلف:
     
  •  
  •  العنزي ، جاسر بن جريد هلال
     
  •  
  •  جان ، محمد صالح بن علي ، 1365هـ -
     
      بالعنوان:
     
  •  
  •  معوقات تنفيذ انشطة ا...
     
     
     
    رقم التسجيلة: 331868
    معوقات تنفيذ انشطة العلوم بالمرحلة الابتدائية البنين : دراسة وصفية مسحية / اعداد جاسر بن جريد هلال العنزي ؛ اشراف محمد صالح بن علي جان
    العنزي ، جاسر بن جريد هلال, جان ، محمد صالح بن علي ، 1365هـ -
    الموضوعات
  • العلوم - طرق التدريس - السعودية
  •  
  • النشاط المدرسي - السعودية
  •  
  • التعليم الابتدائي - طرق التدريس - السعودية
  • تاريخ النشر: 
    1424هـ ، 2005م
    الوصف المادي: 
    أ - ض ، 200 ورقه : جداول ؛ 30 سم
    التبصرة: 
    بحث تكميلي لرسالة ( الماجستير ) - جامعة ام القرى ، 1424 هـ
    تُعد هذه الدراسة أطروحة لنيل درجة الماجستير في المناهج وطرق التدريس. وتهدف الدراسة إلى التعرف على معوقات تنفيذ أنشطة العلوم بالمرحلة الابتدائية للبنين بمدينة عرعر من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها : نقص المراجع الأساسية للعلوم التي تساعد على ممارسة الأنشطة، وتركيز المنهج على الجانب المعرفي، وعدم وجود مختبر متكامل في معظم المدارس، وضيق بعض المباني المدرسية، وعدم توفير ميزانية خاصة لأنشطة العلوم بالمدرسة، وكثرة النصاب التدريسي لدى معلم العلوم، وعدم مراعاة سنوات الخبرة للمعلمين عند توزيع العمل، بعض مديري المدارس لا يتوفر لديهم الإعداد التربوي الذي يؤهلهم للاهتمام بالأنشطة العلمية، وعدم إلمام بعض معلمي العلوم بأساسيات إعداد الأنشطة، ووجود عوائق نفسية لدى بعض التلاميذ كالانطوائية والخجل ونحوهما. وقد نتج عن الدراسة عدد من التوصيات من أهمها : تفعيل أندية العلوم للتلاميذ البارزين، إقامة معرض عام لأنشطة العلوم بالمنطقة التعليمية، تصميم برامج إثرائية للتلاميذ الموهوبين في أنشطة العلوم، تزويد المدارس بالمختبرات والورش والمشاريع وتوفير الإمكانات اللازمة لممارسة أنشطة العلوم، أن يراعى في أنشطة العلوم مستويات التلاميذ والإمكانيات المدرسية والبيئة المحلية على أن تكون شاملة ومتنوعة بحيث تساعد على اكتساب خبرات توعية وظيفية. وتتضمن الدراسة خمسة فصول هي : الفصل الأول : مشكلة الدراسة وفيه : أهداف الدراسة وأهميتها، حدود الدراسة ومصطلحاتها. الفصل الثاني : الإطار النظري والدراسات السابقة. الفصل الثالث : منهج وإجراءات الدراسة ومجتمعها وعينتها. الفصل الرابع : التحليل الإحصائي للدراسة الميدانية ومناقشتها. الفصل الخامس : نتائج الدراسة الميدانية.
    المؤلفين المشاركين: 
    جان ، محمد صالح بن علي ، ، مشرف 1365هـ -
    رقم الاستدعاء: 
    372.35
    892 ع
    رقم الإيداع: 
    1425/273 - 1425/01/15
    أضف إلى قائمتي 
    بيانات النسخة / الاقتناء
    المجموعةالنسخةالحالة 
    ايداع نظامين1متاح
    ايداع نظامين2متاح

    الصيغة:لغة الترميز التشعبي (HTML)نص عادي
    الموضوع: 
    إرسال بالبريد الإلكتروني إلى:


    بوابة الأفق للمعلومات