Main English Interface
قائمتي - 0
مساعدة
الصفحة الرئيسية
البحث بالقوائم
الكلمات المفتاحية
البحث المتقدم
البحوث السابقة
البحث بالقوائم
بحث:
قائمة العناوين
قائمة المؤلفين
قائمة الموضوعات
قائمة السلاسل
تنقية البحث
أنت تبحث في:
مكتبة الملك فهد الوطنية
بيانات الوعاء
المقتنيات
المزيد من نفس المؤلف
الزهراني , تركي بن علي بن احمد
الدخيل ، فهد بن عبدالعزيز
الموضوعات
الادب العربي - تعليم
النصوص الادبية - طرق التدريس
النصوص الادبية - كتب دراسية
المعاهد العلمية - مناهج - السعودية
التعليم المتوسط - السعودية
تصفح الفهرس
بالمؤلف:
الزهراني , تركي بن علي بن احمد
الدخيل ، فهد بن عبدالعزيز
بالعنوان:
تقويم محتوى كتب النص...
رقم التسجيلة:
498273
تقويم
محتوى
كتب
النصوص
الادبية
للمرحلة
المتوسطة
بالمعاهد
العلمية
في
ضوء
مهارات
التذوق
الادبي
/
اعداد
تركي
بن
علي
بن
احمد
الزهراني
؛
اشراف
فهد
بن
عبدالعزيز
الدخيل
الزهراني
,
تركي
بن
علي
بن
احمد
,
الدخيل
،
فهد
بن
عبدالعزيز
الموضوعات
الادب العربي - تعليم
النصوص
الادبية
- طرق التدريس
النصوص
الادبية
-
كتب
دراسية
المعاهد
العلمية
- مناهج - السعودية
التعليم المتوسط - السعودية
تاريخ النشر:
1432 هـ، 2011 م
الوصف المادي:
أ - د , 191 ورقة : جداول
؛
30 سم
التبصرة:
بحث مكمل لرسالة ( الماجستير ) - جامعة الامام محمد
بن
سعود الاسلامية , 1432 هـ
تُعد هذه الدراسة أطروحة لنيل درجة الماجستير
في
التربية. وتهدف الدراسة إلى
تقويم
محتوى
كتب
النصوص
الأدبية
للمرحلة
المتوسطة
بالمعاهد
العلمية
في
ضوء
مهارات
التذوق
الأدبي. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : بناء قائمة
التذوق
الأدبي المناسبة لطلاب المرحلة المتوسطة، بلغت 16 مهارة، ضعف مراعاة تمرينات
النصوص
الشعرية بكتب
النصوص
الأدبية
للمرحلة
المتوسطة
بالمعاهد
العلمية
لمهارات
التذوق
الأدبي، بلغت نسبة تمرينات
النصوص
الشعرية الأدبية التي تضمنت
مهارات
التذوق
الأدبي
في
كتاب الصف الأول المتوسط 35,78%. وفي كتاب الصف الثاني المتوسط 37,66%. وفي كتاب الصف الثالث المتوسط 27,40%. وفي الكتب مجتمعة 33,98%. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات والمقترحات هي : إعادة النظر
في
صياغة تمرينات
النصوص
الشعرية
في
كتب
النصوص
الأدبية بما يخدم
مهارات
التذوق
الأدبي، الإفادة من قائمة المهارات التي توصلت إليها الدراسة عند بناء تمرينات
النصوص
الشعرية
في
كتب
النصوص
الأدبية، مراعاة التوازن النسبي بين
مهارات
التذوق
الأدبي عند تضمينها التمرينات، تدريب مؤلفي المناهج على
مهارات
التذوق
الأدبي مما ينعكس على اهتمامهم بهذه المهارات
في
تأليف الكتب. وتتضمن الدراسة خمسة فصول هي : الفصل الأول : مدخل الدراسة وفيه : مشكلة وأسئلة وأهداف وأهمية وحدود الدراسة. الفصل الثاني : الإطار النظري والدراسات السابقة. الفصل الثالث : منهج الدراسة وإجراءاتها. الفصل الرابع : عرض النتائج وتفسيرها ومناقشتها. الفصل الخامس : ملخص الدراسة ونتائجها وتوصياتها ومقترحاتها.
المؤلفين المشاركين:
الدخيل
،
فهد
بن
عبدالعزيز
، مشرف
رقم الاستدعاء:
810.712
219 ز
1432هـ
رقم الإيداع:
1432/1399
بيانات النسخة / الاقتناء
المجموعة
النسخة
الحالة
ايداع نظامي
ن1
متاح
الصيغة:
لغة الترميز التشعبي (HTML)
نص عادي
الموضوع:
إرسال بالبريد الإلكتروني إلى: