Main English Interface
قائمتي - 0
مساعدة
الصفحة الرئيسية
البحث بالقوائم
الكلمات المفتاحية
البحث المتقدم
البحوث السابقة
البحث بالقوائم
بحث:
قائمة العناوين
قائمة المؤلفين
قائمة الموضوعات
قائمة السلاسل
تنقية البحث
أنت تبحث في:
مكتبة الملك فهد الوطنية
بيانات الوعاء
المقتنيات
المزيد من نفس المؤلف
الفهيقي ، ساري بن سالم بن قنيفد
عالم ، ابراهيم بن احمد محمد ، 1371 هـ -
الموضوعات
القرآن - القراءات و التجويد - طرق التدريس
الوسائل التعليمية - استخدام
التعليم الابتدائي - طرق التدريس - السعودية
تصفح الفهرس
بالمؤلف:
الفهيقي ، ساري بن سالم بن قنيفد
عالم ، ابراهيم بن احمد محمد ، 1371 هـ -
بالعنوان:
دور الوسائل التعليمي...
رقم التسجيلة:
347028
دور الوسائل التعليمية في معالجة الاخطاء التجويدية الشائعة في مقرر تلاوة القرآن الكريم لدى طلاب الصف السادس الابتدائي بمنطقة الجوف / اعداد
ساري
بن
سالم
بن
قنيفد
الفهيقي
؛ اشراف ابراهيم
بن
احمد عالم
الفهيقي
،
ساري
بن
سالم
بن
قنيفد
, عالم
،
ابراهيم
بن
احمد محمد
،
1371 هـ -
الموضوعات
القرآن - القراءات و التجويد - طرق التدريس
الوسائل التعليمية - استخدام
التعليم الابتدائي - طرق التدريس - السعودية
تاريخ النشر:
1425 هـ، 2004 م
الوصف المادي:
أ - ي
،
222 ورقة ؛ 30 سم
التبصرة:
بحث مكمل لرسالة ( الماجستير ) - جامعة ام القرى
،
1425 هـ
تعد هذه الرسالة بحثا تكميليا للحصول على درجة الماجستير في المناهج وطرق التدريس، حيث تهدف إلى التعرف على دور الوسائل التعليمية في معالجة الأخطاء التجويدية الشائعة في مقرر تلاوة القرآن الكريم. وقد تكون مجتمع الدراسة من طلاب الصف السادس الابتدائي بمنطقة الجوف، وتكونت عينة الدراسة من 30 طالبا بمدرسة قرطبة الابتدائية، واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي. وتوصي الدراسة بضرورة قيام معلم القرآن الكريم ببذل مجهود أكبر في سبيل الحد من شيوع الأخطاء التجويدية. وقد جاءت الدراسة في خمسة فصول: الأول: مشكلة الدراسة، وفيه: المقدمة، الإحساس بالمشكلة. مشكلة الدراسة، أهدافها، أهميتها. مصطلحاتها، حدودها، خطواتها. والثاني: الإطار النظري والدراسات السابقة، وفيه أولا الإطار النظري، وفيه أربعة مباحث: الأول: القرآن الكريم: تعريف القرآن الكريم. أسماؤه، صفاته، خصائصه. فضل تلاوته، أداب تلاوته، عناية الرسول صلى الله عليه وسلم بتعليمه. والثاني: الوسائل التعليمية: تعريف الوسائل التعليمية، أهميتها، أنواعها. معايير اختيارها، اعتبارات تراعى عند استخدامها، الوسائل التعلمية التي يمكن استخدامها في معالجة الأخطاء الشائعة في التلاوة. والثالث: الوسائل التعلمية في الإسلام: الوسائل التعلمية في القرآن، الوسائل التعلمية التي استخدمها النبي، استخدام الصحابة للوسائل التعلمية. الوسائل التعلمية التي استخدمها علماء المسلمين، والرابع: طبيعة المرحلة الابتدائية: أهداف التعليم في المرحلة الابتدائية، أهداف تدريس القرآن في المرحلة الابتدائية. طبيعة تلاميذ المرحلة الابتدائية، وثانيا الدراسات السابقة: الدراسات المتعلقة بالأخطاء الشائعة في تلاوة القرآن وأسبابها ودرجة إتقان التلاوة، وباستخدام الوسائل التعليمة في تدريس مواد التربية الإسلامية. والثالث: منهج الدراسة وإجرءاتها، وفيه: منهج الدراسة، مجتمعها. عينتها، أداتها، الأسلوب الإحصائي. إجراءات الدراسة والرابع: عرض النتائج ومناقشتها، وفيه النتائج المتعلقة بالأخطاء الشائعة في تلاوة القرآن، وبدور الوسائل التعليمة في معالجة الأخطاء الشائعة في تلاوة القرآن. والخامس: أهم النتائج والتوصيات والمقترحات، وتلاه المراجع، والملاحق.
المؤلفين المشاركين:
عالم
،
ابراهيم
بن
احمد محمد
،
،
مشرف 1371 هـ -
رقم الاستدعاء:
372.822
415 ف
رقم الإيداع:
1425/5580
بيانات النسخة / الاقتناء
المجموعة
النسخة
الحالة
ايداع نظامي
ن1
متاح
الصيغة:
لغة الترميز التشعبي (HTML)
نص عادي
الموضوع:
إرسال بالبريد الإلكتروني إلى: